مؤتمر القمة الثامنة للمدن والحكومات المحلية الإفريقية “أفريسيتي”

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، انطلقت الثلاثاء 22 نونبر 2018 بمراكش أشغال الدورة الثامنة لقمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية “أفريسيتي”، بمشاركة أزيد من 3 آلاف منتخب من مختلف البلدان الافريقية. اقرأ المزيد

الدورة الثامنة للمجلس الإداري للوكالة الحضرية للصويرة

Conseil d'administration

انعقد اليوم بمقر عمالة إقليم الصويرة المجلس الإداري للوكالة الحضرية للصويرة في دورته الثامنة، برئاسة السيد عبد اللطيف النحلي، الكاتب العام لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة وبحضور السيد عادل المالكي، عامل إقليم الصويرة، والسيد مولاي عبد الغني أبوهاني المفتش العام لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة وعدد من المدراء المركزيين وكذلك المنتخبين المحليين والجهويين بالإضافة إلى ممثلي القطاعات الحكومية بالإقليم.

في كلمته الافتتاحية، قال السيد الكاتب العام لوزارة على أن أشغال المجلس الإداري للوكالة الحضرية للصويرة تندرج في مناخ يتسم باستمرارية مواصلة تنفيذ الأوراش الاستراتيجية الكبرى في إطار الجهوية الموسعة عبر مختلف ربوع المملكة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، حيث يحظى قطاع التعمير بمكانة أساسية على مستوى تحقيق التقائية مختلف البرامج والسياسات القطاعية.

وبعد أن ذكر بالمؤهلات الطبيعية والمعمارية التي يزخر بها إقليم الصويرة، أكد السيد الوزير على ضرورة عمل الوكالة الحضرية مع جميع الشركاء المحليين من أجل توجيه ومواكبة التدخلات العمومية واستثمارات القطاع الخاص وفق منهجية تعتمد توفير الشروط المناسبة لاستمالة واستقبال الرساميل الاستثمارية خاصة في القطاعات الصناعية والسياحية والخدمات والإسهام بذلك في تحسين ظروف عيش الساكنة، وفي معرض حديثه دعا السيد الوزير إلى التنسيق الدائم والاستجابة لانشغالات المواطنات والمواطنين ومواكبة إنجاز المشاريع الكبرى المدرة للدخل والاهتمام بالمناطق ذات الصبغة الخاصة والتاريخية والطبيعية والحفاظ على التراث المعماري والرفع من جودة المشهد الحضري والإطار المبني.

وقدم السيد سعيد لقمان، مدير الوكالة الحضرية للصويرة عرضا مفصلا جرد فيه منجزات الوكالة الحضرية لسنوات 2015، 2016 و2017 والتي تميزت في مجال التخطيط الحضري بتسريع وثيرة التغطية بوثائق التعمير بمختلف مراكز الإقليم، حيث تمت المصادقة على 08 وثائق تعميرية منها 04 تصاميم تهيئة و04 تصاميم للنمو بالإضافة إلى وجود 04 تصاميم للنمو في طور المصادقة و28 تصميما آخر للتهيئة في طور الإنجاز علاوة على تغطية كل الجماعات وبنسبة 100% بالصور الجوية والتصاميم الفوتوغراميترية.

بالنسبة للتدبير الحضري فقد بلغت نسبة الموافقة على الملفات المدروسة، مع الفرقاء، 79% بالعالم القروي و61% بالوسط الحضري.

ووعد السيد مدير الوكالة الحضرية الرفع من هذه النسب وذلك بتوفير الدراسات اللازمة، ونهج مساطر مبسطة تتسم بالمرونة وإيجاد الحلول وكذلك حث الساكنة، مع الفرقاء، على وضع طلبات البناء وفقا للقوانين والمساطر الجاري بها العمل.

وبخصوص المشاريع الاستثمارية فقد كانت الحصيلة إيجابية حيث بلغت نسبة الموافقة 71% إذ من أصل 103 مشاريع حصل 73 مشروعا على الموافقة وأجل البت في 18 آخرا في حين رفض 12 مشروعا فقط، والتي من المرتقب أن توفر 2130 منصب شغل قار.

أما في مجال القرب والتواصل أبرز السيد المدير أن الوكالة الحضرية واصلت سياستها النموذجية في مجال التواصل حيث أعطت الانطلاقة سنة 2015 لموقع إلكتروني جديد تحت إشراف السيد العامل ويضم ثلاث لغات: العربية، الأمازيغية والفرنسية علاوة على الانخراط الورش الوطني المتعلق بالتدبير اللامادي للشكايات والتفاعل الإيجابي مع مختلف القضايا التعميرية في وسائل التواصل الاجتماعي.

بعد ذلك قدم السيد المدير برنامج العمل التوقعي للفترة الممتدة 1920-2021 التي ستتميز بإعطاء الانطلاقة للعديد من وثائق التعمير أهمها مراجعة تصميم تهيئة مدينة الصويرة والدراسات الخاصة بالإضافة إلى توقعات الميزانية وكذا الأنظمة المعلوماتية والتواصل.

وعقب ذلك شهد اللقاء مداخلات مستفيضة لرؤساء الجماعات المحلية وممثلي مختلف القطاعات الحكومية بإقليم الصويرة حول عدة قضايا تعميرية ببعض المراكز الحضرية والقروية بالإقليم حسب خصوصيات كل جماعة على حدة.

بعد ذلك أخذ الكلمة السيد الوزير وطالب السادة أعضاء المجلس الإداري بدعم الوكالة الحضرية للصويرة حتى تتمكن من الاستمرار في العمل الإيجابي الذي راكمته منذ إحداثها سنة 2007، كما أشاد ونوه بالمجهودات الجبارة التي تبذلها أطر هذه المؤسسة وجدد دعوته لها بالمثابرة والمزيد من العطاء من أجل توفير خدمة عمومية ذات جودة عالية تستجيب لتطلعات المواطنين والمواطنات، وكافة الشركاء والمتدخلين.

إثر ذلك تم التوقيع على 04 اتفاقيات شراكة ثنائية بين الوكالة الحضرية من جهة وكل من جماعتي تمنار وأقرمود والهيئة الجهوية للمهندسين المعماريين ثم المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش من جهة أخرى، قبل أن يختتم الاجتماع بتلاوة برقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى السدة العالية بالله مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

 

المصادقة على تصميم التهيئة لمركز أوناغة

مركز تكاط

تتجلى أهمية وثائق التعمير في تأطير التوسع العمراني وتنظيم المجال. وذلك باعتماد رؤية تشاركية مندمجة خلال برمجة مختلف مكونات هذه التصاميم وهي بمثابة أداة تضمن انسجام مختلف التدخلات بـأجرأة وتفعيل البرامج القطاعية المسطرة من طرف الوزارات الوصية. اقرأ المزيد

كل المستجدات في متناول اليد !!

Agence Urbaine Essaouira

أصدرت الوكالة الحضرية للصويرة دليلا للخدمات الإلكترونية الموجهة للمواطنين في إطار الارتقاء بجودة خدمتها العمومية وتقريب الإدارة من المواطنين.

يمكن هذا الدليل من الولوج المباشر، عبر الهواتف المحمولة، للعديد من الخدمات الذي يوفرها الموقع الالكتروني للوكالة مثل طلب مذكرات المعلومات وايداع شكايات وحجز مواعيد وطلب دراسة قبلية للمشاريع بالإضافة للتعرف على عديد من المستجدات كتقدم إنجاز وثائق التعمير ونتائج اللجن وطلبات العروض ومختلف الإصدارات.

يمكنكم تحميل هذا الدليل عبر الرابط: https://goo.gl/wZjKZ8

للمزيد من المعلومات، زوروا موقعنا: https://auessaouira.ma/ الاضطلاع على أخر المستجدات والأخبار المتعلقة بالتعمير بإقليم الصويرة وتابعونا وتفاعلوا معنا على أهم منصات التواصل الإجتماعي.
#AUESS

مقاربة القرب والتواصل للوكالة الحضرية للصويرة : حصيلة سنة 2015

bilan 2015 de la communication et la démarche de proximité avec le citoyen adoptée par l'AUESS

الوكالة الحضرية للصويرة تقدم حصيلة 2015 لمقاربة القرب والتواصل المتبعة من أجل تقريب الإدارة من المواطنين وتسهيل الولوج إلى المعلومة عبر اعتماد منصات رقمية كقنوات التواصل الاجتماعي والبوابة المحدثة خلال سنة 2015 والمكونة من ثلاث مواقع الكترونية باللغات العربية والأمازيغية والفرنسية. هـذه مواقـع تتميـز بكونهـا أكثـر كفـاءة وديناميكية وتطور، تواكب المسـتجدات فــي مجــال تكنولوجيــات الإتصــال والمعلومــات، وتوفــر ســهولة للولــوج الســريع إلــى المعلومــات وللخدمــات الإلكترونية التــي نقدمهــا باإلضافــة لكونهــا مالءمــة لمختلــف الشاشــات (الحواسـيب والهواتـف الذكيـة واألجهـزة اللوحيــة). وستســهر الوكالــة الحضريــة علــى تحديثهــا بالمعلومــات المحينــة وتطويرهــا بانتظــام.

وحازت الوكالة الحضرية للصويرة خلال هذه السنة على شهادة تقديرية من جمعية الصويريين المقيمين بالخارج عرفانــا بالخدمــات التــي قدمتهــا علــى طــول الأيــام المفتوحـة التي نظمتها خلال شهر غشت 2015، وكـذا كشـكر علـى المجهـودات القيمـة التـي يبدلهـا أطـر مؤسسـتنا للرقـي بمدينــة الصويــرة وجعلهــا قطبــا حضاريــا بامتيــاز كمــا جــاء علــى لســان أعضــاء الجمعيــة.certificat-merite-mre-auess

 

وللتذكير, بادرت الوكالة الحضرية للصويرة منذ 2011 على تقديم حصيلتها في مجال القرب ةالتواصل خلال مجالسها الإدارية وتقاريرها السنوية. كما حازت مبادرتها لاعتماد رموز الاستجابة السريعة على جوائز دولية ووطنية للتميز والابتكار. كما اعتمدت تجرية الوكالة الحضرية للصويرة ضمن الممارسات الجيدة في قطاع الخدمة العمومية لسنة 2013 من طرف الأمم المتحدة.

و يمكنكم تحميل، عبر الرابط التالي، حصيلة الوكالة الحضرية للصويرة في مجال القرب والتواصل برسم سنة 2015.

وثيقة تعميرية جديدة تمت المصادقة عليها

10848081_745355212212378_95462

 

في إطار الاستراتيجية المسطرة من طرف الوزارة الوصية، تواصل الوكالة الحضرية للصويرة جهودها لتغطية نفوذها الترابي بوثائق التعمير، حيث تمت المصادقة على الوثيقة التعميرية الثانية عشر لديها والمتعلقة بتصميم التهيئة لمركز جماعة سيدي أحمد اوحامد، والذي نشر في الجريدة الرسمية عدد 6510 الصادرة بتاريخ 20 (أكتوبر 2016 (الموافق 18 محرم 1438

اقرأ المزيد

المصادقة على تصميم التهيئة لمركزالجماعة القروية لتدزي

الوكالة الحضرية

 

في إطار تفعيل الاستراتيجية المسطرة من طرف الوزارة الوصية، تواصل الوكالة الحضرية للصويرة جهودها الحثيثة لتغطية مجمل نفوذها الترابي بوثائق التعمير توجيهية ومرنة ومواكبة للتغيرات المجالية الطارئة، حيث تمت المصادقة على 09 وثائق تعميرية عبر نشرها بالجريدة الرسمية، وكان آخرها تصميم التهيئة لمركز تدزي، والذي نشر في الجريدة الرسمية عدد 6444 والصادر بتاريخ 03 مارس 2016 (الموافق 23 جمادى الأولى 1437). اقرأ المزيد

502 مليون درهم لتأهيل المدينة العتيقة والساحات المجاورة لها

دراسة الوكالة الحضرية حول تأهيل المدينة العتيقة للصويرة

تم  الإعلان عن برمجة العديد من المشاريع التنموية بإقليم الصويرة بغلاف مالي إجمالي بلغ 502 مليون درهم. وتندرج هذه المشاريع في إطار برنامج التأهيل الحضري للصويرة في شطره الثاني الذي هو في طور الإنجاز (2018 – 2015). اقرأ المزيد

المصادقة على تصميم النمو لمركز بيزضاض

الوكالة الحضرية

صدرت مؤخرا بالجريدة الرسمية عدد6401 بتاريخ 21 ذو الحجة 1436 (الموافق ل05 أكتوبر 2015) مرسوم الموافقة على تصميم النمو لمركز بيزضاض.

وتجدر الإشارة إلى أن الوكالة الحضرية للصويرة، تبعاً للاستراتيجية المسطرة من طرف الوزارة الوصية لتغطية مجمل النفوذ الترابي بوثائق التعمير، قد أعطت انطلاقة هذه الدراسة كبادرة من شأنها توجيه التنمية المجالية للمركز. اقرأ المزيد

شهادة تقديرية للوكالة الحضرية للصويرة من أبنائها المقيمين بالخارج

 

الوكالة الحضرية للصويرة

منحت جمعية الصويريين المقيمين بالخارج، شهادة تقديرية للوكالة الحضرية لهذه المدينة، وذلك اعترافا بالخدمات التي قدمتها لهذه الشريحة من المجتمع المغربي خلال الأيام المفتوحة، التي نظمت ما بين 10 و15 غشت الجاري بهذا الإقليم للاحتفاء باليوم الوطني للجالية المغربية المقيمة بالخارج.

اقرأ المزيد