الدورة الثامنة للمجلس الإداري للوكالة الحضرية للصويرة

Conseil d'administration

انعقد اليوم بمقر عمالة إقليم الصويرة المجلس الإداري للوكالة الحضرية للصويرة في دورته الثامنة، برئاسة السيد عبد اللطيف النحلي، الكاتب العام لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة وبحضور السيد عادل المالكي، عامل إقليم الصويرة، والسيد مولاي عبد الغني أبوهاني المفتش العام لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة وعدد من المدراء المركزيين وكذلك المنتخبين المحليين والجهويين بالإضافة إلى ممثلي القطاعات الحكومية بالإقليم.

في كلمته الافتتاحية، قال السيد الكاتب العام لوزارة على أن أشغال المجلس الإداري للوكالة الحضرية للصويرة تندرج في مناخ يتسم باستمرارية مواصلة تنفيذ الأوراش الاستراتيجية الكبرى في إطار الجهوية الموسعة عبر مختلف ربوع المملكة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، حيث يحظى قطاع التعمير بمكانة أساسية على مستوى تحقيق التقائية مختلف البرامج والسياسات القطاعية.

وبعد أن ذكر بالمؤهلات الطبيعية والمعمارية التي يزخر بها إقليم الصويرة، أكد السيد الوزير على ضرورة عمل الوكالة الحضرية مع جميع الشركاء المحليين من أجل توجيه ومواكبة التدخلات العمومية واستثمارات القطاع الخاص وفق منهجية تعتمد توفير الشروط المناسبة لاستمالة واستقبال الرساميل الاستثمارية خاصة في القطاعات الصناعية والسياحية والخدمات والإسهام بذلك في تحسين ظروف عيش الساكنة، وفي معرض حديثه دعا السيد الوزير إلى التنسيق الدائم والاستجابة لانشغالات المواطنات والمواطنين ومواكبة إنجاز المشاريع الكبرى المدرة للدخل والاهتمام بالمناطق ذات الصبغة الخاصة والتاريخية والطبيعية والحفاظ على التراث المعماري والرفع من جودة المشهد الحضري والإطار المبني.

وقدم السيد سعيد لقمان، مدير الوكالة الحضرية للصويرة عرضا مفصلا جرد فيه منجزات الوكالة الحضرية لسنوات 2015، 2016 و2017 والتي تميزت في مجال التخطيط الحضري بتسريع وثيرة التغطية بوثائق التعمير بمختلف مراكز الإقليم، حيث تمت المصادقة على 08 وثائق تعميرية منها 04 تصاميم تهيئة و04 تصاميم للنمو بالإضافة إلى وجود 04 تصاميم للنمو في طور المصادقة و28 تصميما آخر للتهيئة في طور الإنجاز علاوة على تغطية كل الجماعات وبنسبة 100% بالصور الجوية والتصاميم الفوتوغراميترية.

بالنسبة للتدبير الحضري فقد بلغت نسبة الموافقة على الملفات المدروسة، مع الفرقاء، 79% بالعالم القروي و61% بالوسط الحضري.

ووعد السيد مدير الوكالة الحضرية الرفع من هذه النسب وذلك بتوفير الدراسات اللازمة، ونهج مساطر مبسطة تتسم بالمرونة وإيجاد الحلول وكذلك حث الساكنة، مع الفرقاء، على وضع طلبات البناء وفقا للقوانين والمساطر الجاري بها العمل.

وبخصوص المشاريع الاستثمارية فقد كانت الحصيلة إيجابية حيث بلغت نسبة الموافقة 71% إذ من أصل 103 مشاريع حصل 73 مشروعا على الموافقة وأجل البت في 18 آخرا في حين رفض 12 مشروعا فقط، والتي من المرتقب أن توفر 2130 منصب شغل قار.

أما في مجال القرب والتواصل أبرز السيد المدير أن الوكالة الحضرية واصلت سياستها النموذجية في مجال التواصل حيث أعطت الانطلاقة سنة 2015 لموقع إلكتروني جديد تحت إشراف السيد العامل ويضم ثلاث لغات: العربية، الأمازيغية والفرنسية علاوة على الانخراط الورش الوطني المتعلق بالتدبير اللامادي للشكايات والتفاعل الإيجابي مع مختلف القضايا التعميرية في وسائل التواصل الاجتماعي.

بعد ذلك قدم السيد المدير برنامج العمل التوقعي للفترة الممتدة 1920-2021 التي ستتميز بإعطاء الانطلاقة للعديد من وثائق التعمير أهمها مراجعة تصميم تهيئة مدينة الصويرة والدراسات الخاصة بالإضافة إلى توقعات الميزانية وكذا الأنظمة المعلوماتية والتواصل.

وعقب ذلك شهد اللقاء مداخلات مستفيضة لرؤساء الجماعات المحلية وممثلي مختلف القطاعات الحكومية بإقليم الصويرة حول عدة قضايا تعميرية ببعض المراكز الحضرية والقروية بالإقليم حسب خصوصيات كل جماعة على حدة.

بعد ذلك أخذ الكلمة السيد الوزير وطالب السادة أعضاء المجلس الإداري بدعم الوكالة الحضرية للصويرة حتى تتمكن من الاستمرار في العمل الإيجابي الذي راكمته منذ إحداثها سنة 2007، كما أشاد ونوه بالمجهودات الجبارة التي تبذلها أطر هذه المؤسسة وجدد دعوته لها بالمثابرة والمزيد من العطاء من أجل توفير خدمة عمومية ذات جودة عالية تستجيب لتطلعات المواطنين والمواطنات، وكافة الشركاء والمتدخلين.

إثر ذلك تم التوقيع على 04 اتفاقيات شراكة ثنائية بين الوكالة الحضرية من جهة وكل من جماعتي تمنار وأقرمود والهيئة الجهوية للمهندسين المعماريين ثم المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش من جهة أخرى، قبل أن يختتم الاجتماع بتلاوة برقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى السدة العالية بالله مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

 

  • بواسطة Antoinette - رد

    Howdy! Do you know if they make any plugins to assist
    with SEO? I’m trying to get my blog to rank for some targeted keywords but I’m not seeing very good success.
    If you know of any please share. Thanks! You can read similar text here: Ecommerce

  • بواسطة Pearl - رد

    Wow, incredible blog layout! How long have you been running a blog for?

    you made blogging glance easy. The entire look of your web site
    is excellent, as well as the content! You can see similar here sklep

اترك تعليقا

Nous vous invitons ici à donner votre point de vue, vos informations, vos arguments. الحقول الإلزامية مشار إليها *